1994 7

الشركة بعضنا مع بعض

Bookmark and Share
ان الشركة الحقيقية تقوم على مفهوم العطاء والأخذ وتؤدي إلى التشجيع والنمو المتبادل. وأوضح مثال للشركة الناجحة هو جسد الإنسان وهذا هو التشبيه الذي وضعه الكتاب المقدس لعلاقتنا بعضنا مع بعض. فالكنيسة هي جسد المسيح وكل مسيحي حقيقي هو عضو في هذا الجسد بينما المسيح نفسه هو الرأس وهو الذي يتحكم في كل نشاطات الجسد. وكل عضو له عمله الخاص ولكن كل عضو هام جدًا للصحة الكاملة للجسد. ولا تنسى أن الذي يعطى ذلك الجسد حيويته وحياته المشتركة الواحدة هو الروح القدس. 

أساسيات  الشركة

1 - الولادة من الله : مكتوب «لأنكم جميعًا أبناء الله بالإيمان بالمسيح يسوع» (غلاطية3: 26). هل تمتعت بهذا؟ هل اختبرت الإيمان الصحيح والحقيقى في حياتك؟

2 - سكنى الروح القدس : مكتوب «بما أنكم أبناء أرسل الله روح ابنه إلى قلوبكم صارخًا يا أبا الآب» (غلاطية4: 6). وكذلك «جميعنا سُقينا روحًا واحدًا» (1كورنثوس12: 13). هل عرفت هذه الحقيقة؟ هل تعرف أنك أنت وأخاك فيكما نفس الروح الواحد؟

3 - السلوك فى النور : مكتوب «إن سلكنا في النور كما هو في النور فلنا شركة بعضنا مع بعض» (1يوحنا1: 7) ماذا يعني هذا؟ يعني أن السلوك في شركة مع الله يتضمن أن تعيش بعيدًا عن الخطية وتتمتع بدم يسوع المسيح الذي يطهرنا من كل خطية.

معطلات  الشركة

1 - عدم وجود علاقة حقيقية مع الله : مكتوب «أيّة شركة للنور مع الظلمة» (2كورنثوس6: 14). هل تأكدت أنك دخلت في علاقة حقيقية مع الله بالإيمان بيسوع المسيح المخلِّص الوحيد؟ هل اختبرت تغيرًا حقيقيًا في حياتك الداخلية؟

2 - عدم السلوك في النور : مكتوب «لأن كل من يعمل السيآت يُبغض النور ولا يأتي إلى النور لئلا توَّبخ أعماله» (يوحنا3: 20) .. ماذا عن حياتك الخاصة السرية؟ هل هي مرضية أمام الله؟ أم تخشى أن تظهر في النور ولذلك تعيش منعزلًا عن إخوتك؟

3 - ضعف  المحبة  العملية  للرب:  مكتوب «من يحب الله يحب أخاه أيضًا» (1يوحنا4: 21) هل لك المحبة الأولى للرب؟ أم محبتك العملية له قد ضعفت مع الزمن؟ إنني لا أتكلم عن محبة الكلام واللسان بل محبة العمل والحق. احذر ... فضعف شركتك مع إخوتك مؤشر على ضعف هذه المحبة الأولى .

4 - التمركز حول النفس : مكتوب «لا تنظروا كل واحد إلى ما هو لنفسه بل كل واحد إلى ما هو لآخرين أيضًا» (في2: 4) .. هل ابتدأت تنشغل بنفسك ونسيت الآخرين؟ هل أصبحت ذاتك هي محور حياتك؟ هل نسيت أننا أعضاء بعضًا لبعض كل واحدٍ للآخر (رو12: 5)؟

5 - عدم  وجود  روح   الاحتمال والمسامحة : مكتوب «مُحتملين بعضكم بعضًا في المحبة مجتهدين أن تحفظوا وحدانية الروح برباط السلام» (أفسس4: 2، 3) وأيضًا «كما غفر لكم المسيح هكذا أنتم أيضًا» (كولوسي3: 13). هل من الصعب عليك أن تحتمل أخاك الذي يختلف معك في الرأي؟ وماذا عن ذلك الأخ الذي أخطأ إليك؟ (متى5: 23، 18: 15-35).

6 - الشعور  بالاكتفاء  والأهمية الذاتية : مكتوب «ولكن لو كان جميعها عضوًا واحدًا أين الجسد؟... لا تقدر العين أن تقول لليد لا حاجة لي إليك» (1كورنثوس12: 19-21). هل ابتدأت تشعر بأنك أهم من الآخرين؟ وأنه بدونك لا يمكن أن تنجح الخدمة؟ وأنك لست في حاجة إلى بقية اخوتك وخاصة هؤلاء الذين ليست لديهم امكانيات مثلك؟

7 - الشعور بالنقص وعدم الأهمية : «فإن الجسد أيضًا ليس عضوًا واحدًا بل أعضاء كثيرة.. إن قالت الرجل لأني لست يدًا لست من الجسد. أفلم تكن لذلك من الجسد .. بل بالأولى أعضاء الجسد التي تظهر أضعف هي ضرورية» (1كورنثوس 12: 14، 15، 22).

هذا شعور معاكس للسابق. هل ابتدأ الفشل يدب في حياتك وأصبحت تقارن نفسك بالآخرين؟ هل وصلت إلى النتيجة أن اخوتك ليسوا في حاجة إليك؟ وأنه لا قيمة لك وسط الجماعة؟

نتائج  وفوائد  الشركة

1 - التمتع ببركة الرب : «هوذا ما أحسن وما أجمل أن يسكن الأخوة معًا .. لأنه هناك أمر الرب بالبركة» (مزمور133).

2 - النمو والبنيان : «الذي منه (المسيح) كل الجسد مركبًا معًا .. يحصل نمو الجسد لبنيانه في المحبة» (أفسس4: 16).

3- التحريض والتشجيع لبعضنا البعض: «لنلاحظ بعضنًا بعضًا للتحريض على المحبة والأعمال الحسنة» (عبرانيين10: 24)

4 - مساعدة وتعضيد بعضنا البعض: «اثنان خير من واحد .. إن وقع أحدهما يُقيمه رفيقه» (جامعة4: 9)

5 - البُعد عن الخطية والحفظ من السقوط فيها: «عظوا أنفسكم كل يوم .. لكي لا يُقسّى أحد منكم بغرور الخطية» (عبرانيين3: 13)

6 - تسديد  احتياجات  بعضنا البعض: «وجميع الذين آمنوا كانوا معًا وكان عندهم كل شيء مشتركًا .. ويقسمونها بين الجميع كما يكون لكل واحد احتياج» (أعمال2: 44، 45)

7 - القوة في الشهادة والخدمة: «وكان لجمهور الذين آمنوا قلب واحد ونفس واحدة ... وبقوة عظيمة كان الرسل يؤدون الشهادة» (أعمال4: 31-33) والآن اسأل نفسك : هل لك شركة حقيقية مع إخوتك في المسيح ؟ هل تتمتع بهذه الشركة؟ هل تقودك هذه الشركة للنمو والفرح والقوة في الشهادة 
إميل رمزي
 

الصفحة الرئيسية - إتصل بنا - نبذة عن المجلة

كتّاب المجلة - أعداد نحو الهدف السابقةصفحة البحث

©2010 Nahwal Hadaf