2020 164

بطرس رجل الثلاثيات

Bookmark and Share

تميز بطرس بالثلاثيات في حياته، نذكر بعضها بتفصيل والآخر باختصار.

١- ثلاثية الأسماء
(سمعان - صفا - بطرس)

“سمعان” هو الصيغة اليونانية للاسم العبري “شمعون” ومعناه “الله يسمع”. و“صفا” كلمة أرامية يقابلها في اليوناني “بطرس” ومعناه “صخر أو حجر”.

٢- ثلاثية مفاتيح ملكوت السماوات

قال الرب لبطرس «أعطيك مفاتيح ملكوت السماوات». البعض فَهِم أن ملكوت السماوات هو السماء، ولكن من خلال كلمة الله نفهم أن ملكوت السماوات ليس السماء، لأن الرب يسوع شبَّه ملكوت السماوات في الأمثال التي كان يقولها للجموع بتشبيهات لا تتوافق مع السماء مِثل مَثَل الحنطة والزوان والعشر عذارى... إلخ. ولكن ملكوت السماوات هي دائرة الإعتراف المسيحي أو بالمعنى الدارج هي الديانة المسيحية.

وعلى إثر ذلك استخدم بطرس مفاتيح ملكوت السماوات ثلاث مرات ليفتح لشعوب مختلفة الثقافات للدخول إلى المسيحية. فتح باب الدخول لكل من اليهود «اخْلُصُوا مِنْ هذَا الْجِيلِ الْمُلْتَوِي. فَقَبِلُوا كَلاَمَهُ بِفَرَحٍ، وَاعْتَمَدُوا، وَانْضَمَّ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ نَحْوُ ثَلاَثَةِ آلاَفِ نَفْسٍ» (أعمال٢: ٤٠، ٤١).

وفتح الباب الثاني للسامريين في أعمال٨، عندما انحدر فيلبس إلى مدينة من السامرة وقد قَبلت كلمة الله واعتمدوا على يده، ولكن لم يكن الروح القدس حل على أحد منهم بعد؛ فلما سمع الرسل الذين في أورشليم أن السامرة قبلت كلمة الله، أرسلوا إليهم بطرس ويوحنا اللذَين لما نزلا صليا لكي يقبلوا الروح القدس. وعندما وضعا الأيادي عليهم قبلوا الروح القدس وبذلك يكون الباب الثاني قد فُتِح للسامريين.

أما الباب الثالث وقد فُتِحَ للأمم في أعمال١٠، عندما أرسل كيرنيليوس يستدعي بطرس بناءً على أمر الملاك. فذهب بطرس إليه وأثناء الكلام حل الروح القدس عليهم فاعتمدوا بالماء. وبذلك يكون بطرس فتح الباب الثالث للأمم.

٣- ثلاثية صيد السمك

لقد اصطاد بطرس السمك ثلاث مرات، مرتين بالشبكة ومرة بالصنارة. في المرة الأولى في لوقا٥ عندما وجده الرب على بحر طبرية وقد تعب بطرس الليل كله هو وزملاءه ولكنهم لم ياخذوا شيئًا. ولكن الرب قال له بعد أن كلّم الجموع: «ابْعُدْ إِلَى الْعُمْقِ وَأَلْقُوا شِبَاكَكُمْ لِلصَّيْدِ». فقال له بطرس «يَا مُعَلِّمُ، قَدْ تَعِبْنَا اللَّيْلَ كُلَّهُ وَلَمْ نَأْخُذْ شَيْئًا. وَلكِنْ عَلَى كَلِمَتِكَ أُلْقِي الشَّبَكَةَ». فالقى الشبكة واصطادوا في ذلك اليوم سمكًا كثيرًا وملأوا سفينتين.

أما المرة الثانية: عندما وجده الذين يأخذون الدرهمين ضريبة الهيكل وقالوا: له أما يوفي مُعِّلمُكم الجزية؟ قال: بلى. وعندما رجع إلى الرب في البيت، قال له: اذهب إلى البحر والق الصنارة والسمكة التي تطلع أولاً خذها، ومتى فتحت فاها تجد فيها إستارًا فخذه وأعطهم عني وعنك.

المرة الثالثة في يوحنا٢١، عندما ذهب بطرس ليصطاد في بحيرة طبريّة هو وستة من التلاميذ، وفي هذه الليلة لم يمسكوا شيئًا. ولكن الرب قال: لهم القوا الشبكة إلى جانب السفينة الأيمن؛ فألقوا الشبكة وامسكوا في ذلك اليوم ١٥٣ سمكة كبيرة.

٤- عظات بطرس التبشيرية الثلاث

والتي تنطبق تمام الانطباق على ثلاثية الصيد. فلقد اصطاد بطرس أول مرة في لوقا٥ ملء سفينتين وهذه تنطبق مع عظته التبشيرية الأولى في أعمال٢ بعد حلول الروح القدس على التلاميذ وخلص في ذلك اليوم ٣٠٠٠ نفس. أما المرة الثانية التي يذكرها الكتاب عن اصطياد بطرس هي في متى١٧، عندما اصطاد بالصنارة سمكة، لكي يدفع ضريبة الهيكل وهذه تتطابق مع المرة الثانية التي وعظ فيها بطرس في أعمال٣ في الهيكل وبعدها يقول: الكتاب وكثيرون من الذين سمعوا (في الهيكل) آمنوا وصار عدد الرجال نحو خمسة ألاف. أما المرة الثالثة والتي اصطاد بطرس فيها هي في يوحنا٢١ واصطاد فيها بطرس١٥٣ سمكة كبيرة وهذه تشير إلى من يأتون من الأمم عن طريق كرازة البقية في زمن الضيقة في المستقبل، وهذه تتطابق مع عظة بطرس في أعمال١٠ في بيت كرنيليوس الأممي.

٥- نام بطرس ثلاث مرات

الأولى عندما كان على الجبل مع الرب (متى١٧)، والثانية عندما كان في البستان في الليلة التي أُسلم فيها الرب إلى أيدي الخطاة (متى٢٦)، والثالثة في السجن (أعمال١٢).

٦- ثلاثية الإنكار

لقد أنكر بطرس الرب ثلاث مرات (متى٢٦: ٧٥).

وتكلم عن الإنكار ثلاث مرات (أعمال٣: ١٣، ١٤؛ ٢بطرس٢: ١).

وقال نحن شهود بذلك ثلاث مرات (أعمال٢: ٣٢؛ ٣: ١٥؛ ٥: ٣٢).

٧- ثلاثية الثلاثة رجال

فقد كان بطرس واحدًا من ثلاثة مشهورين في التلاميذ والذين قاموا بمهام خاصة مع الرب وهم بطرس ويعقوب ويوحنا على الجبل «وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّامٍ أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أَخَاهُ وَصَعِدَ بِهِمْ إِلَى جَبَل عَال مُنْفَرِدِينَ» (متى١٧: ١).

وفي إقامة ابنة يايرس «وَلَمْ يَدَعْ أَحَدًا يَتْبَعُهُ إِلاَّ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ، وَيُوحَنَّا أَخَا يَعْقُوبَ» (مرقس٥: ٣٧).

في البستان «أَخَذَ مَعَهُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا، وَابْتَدَأَ يَدْهَشُ وَيَكْتَئِبُ» (مرقس١٤: ٣٣).

٨- ثلاثية اعتراضه على الرب

ثلاث مرات اعترض على الصليب في متى١٦، واعترض على غسل رجليه في يوحنا١٣، واعترض على خدمة الأمم في أعمال١٠.

٩- ثلاثية تكليف الرب له برعاية الغنم

فقد قال: له الرب إرعى غنمي ثلاث مرات في يوحنا٢١.

١٠- ثلاثية المعجزات

فقد عمل ثلاث معجزات وهي شفاء المَقعَد عند باب الهيكل الجميل في أعمال٣، وشفاء إينياس، وإقامة طابيثا في أعمال٩.

١١- ثلاثية الملاءة النازلة من السماء

فقد نزلت ثلاث مرات في أعمال١٠.

١٢- ثلاثية الحبس

فقد سُجن ثلاث مرات مرة في أعمال٤ والثانية في أعمال٥ والثالثة في أعمال١٢.

يعقوب جاد
 

الصفحة الرئيسية - إتصل بنا - نبذة عن المجلة

كتّاب المجلة - أعداد نحو الهدف السابقةصفحة البحث

©2010 Nahwal Hadaf