1994 9

الراعي الضال

Bookmark and Share
«أيها الآب السماوي الأمين .. أرشدني بروحك المعين .. لأقدم لهذا الولد المسكين بشارة الخلاص الثمين ... آمين» 

كانت تلك صلاة رفعها في أنين يُعبر عن حب في القلب دفين خادم الرب جون نيلسون داربي وهو في الجانب الغربي لايرلندا في عام 1827م، وكان قد جلس على كومة من القش وأمامه ما يُشبه هيكلًا عظميًا هشًا لولد اسمه وليم قد بلغ خمسة عشر عامًا من عمره  وقد نام على وسادة من الطين وبدا على وجهه الحطام الممتزج بالآلام وتجاعيد الأيام رغم سنه المُبكر.

ظل وليم في سعال مستمر يجلب الإشفاق والحنان إذ كان سعاله كنواح الغربان أو استغاثات إنسان غريق وأضافة لذلك كانت برودة الشتاء ترسم علامات الشقاء على وليم فلم يكن يغطي جسده العليل إلا القليل من الخرق البالية وكأنه يلتحف تلك العشة المليئة بالظلام والوحشة.

وكان جون داربي قد حضر إلى هذا المكان ليوصل بشارة الإنجيل لهذا الغلام العليل وظل أكثر من ساعة يسير في أردأ السُبل إذ كانت الثلوج تغطي كل الجبل.

وبكل إخلاص حاول الخادم الحبيب أن يوصل لوليم رسالة الخلاص العجيب الذي أكمله المسيح على الصليب لينقذنا من القصاص الرهيب. ولكن وياللأسف، ففي كل مرة فيها يتكلم الخادم كان الشاب يفتح عينيه ويحني رأسه في ذبول ليُعبر عن يأسه في ذهول ويقول «أنا لم أدخل المدرسة ولن أستطع أن أفهم شيئًا مما تقول فهذه أمور تفوق العقول».

شعر داربي بالخوار وهو أمام هذا المسكين المنهار، والذي سيهوى حتمًا إلى النار، لأنه لم يعرف الإنجيل الذي لنا الحياة والخلود أنار، وضمن لنا أحلى الديار. سيمضي بدون رجاء ... سيمضي إلى مساء بلا ضياء ... فيا له من شقاء !!

ومرة أخرى وبنفس مُرَّة صلى داربي «آه يا ربي أُدرك أن حبك لوليم أعظم من كل حبي الذى يملأ قلبي .. فاهدِ دربي لأوصل نور الإنجيل ليُنير السبيل لهذا الغلام العليل». ساد صمت طويل وبعدها سأل خادم الإنجيل وليم : «متى؟ وفي أي الأحوال أُصبت بهذا السعال؟»، بدأ وليم بشفتين مرتجفتين وبقلبٍ يئن يستجمع قواه ثم قال : «منذ ما يقرب من العام وفي أحد الأيام بعد أن حل الظلام قبل أن ننام اكتشف أبي غياب إحدى الأغنام، ولأن الثلوج كانت تغطي الضيعة بالتمام هرب من الجميع كل سلام، وكان الحزن والقتام يعلو بيتنا حتى الغمام، ولأني أعلم أن أبي عطوف ويقدّر كل خروف حتى لو كان يمتلك منهم الألوف لم أستطع الوقوف كالمكتوف بل تركت دفء البيت دون خوف. فلقد قررت أن أتحدى الظروف وألا أعود من الجبل إلا ومعي الخروف».

صمت وليم ليلتقط أنفاسه وعندها سأله الخادم بكل اهتمام : «وهل رجعت به بسلام؟». أردف وليم : «أكثر من مرة تعرضت للهلاك وتمزقت قدماي بالأشواك. وقاسيت من الثلوج العذاب، وهاجمتني أسراب الذئاب. وعند الفجر كدت أفقد الأمل وناجيت نفسي "وما العمل؟".  وفجأة أبصرت الحمل وهو في حفرة ثلجية، يكاد أن يتجمد من الوحدة والبكاء ومن برد الشتاء فخلعت ثوبي وغطيته واحتضنته بعد أن ضمدت منه الجراح. ولما عُدت به في الصباح استقبلني أبي والأهل بالأفراح ثم جلسنا حول النار أستدفيء أنا وخروفي ومنذ ذلك اليوم وأنا مُصاب بالسعال وكلما يشتد بي المرض أتذكر الخروف الذي أنقذته فتهون علىَّ آلامي فلقد وجدت خروفي الضال ».

وعندها فتح الخادم كتابه المقدس على إنجيل لوقا15: 4-7 وأخذ يقرأ لوليم بهدوء «أي إنسان منكم له مئة خروف وأضاع واحدًا منها ، ألا يترك التسعة والتسعين في البرية، ويذهب لأجل الضال حتى يجده ؟ وإذا وجده يضعه على منكبيه فَرِحًا ويأتي إلى بيته ويدعو الأصدقاء والجيران قائلاً لهم افرحوا معي لأني وجدت خروفي الضال!. أقول لكم إنه هكذا يكون فرحٌ في السماء بخاطئٍ واحدٍ يتوب أكثر من تسعة وتسعين بارًّا لا يحتاجون إلى توبة».

وما إن أكمل جون داربي قراءة الإنجيل حتى لمعت عينا وليم وانتصب ثم جلس وقال الآن فقط قد فهمت ما كنت تحاول أن تُخبرني به فأنت تقصد أني أنا الراعى الضال والرب يسوع هو الراعي الذي يبحث عني لأنني ضللت مثل خروفي على جبال الخطايا. وصمت قليلًا وهو يهز رأسه في تأثر.  فقال له الخادم : «نعم ولأجلك وفي طريق حبك مات المسيح وثُقبت يداه ورجلاه بالمسامير وتكلل بالأشواك وإلى الآن هو يبحث عنك».

جرت الدموع بغزارة من عينى وليم وصرخ : «أيها الراعى الطيب، أحتاج إليك جدًّا فبرودة الخطية الأشد من برودة الحالة الجوية تكاد تقتلني. إنني الآن أرتمي في أحضانك فأنا أحتاج إلى دفء حنانك»، وسالت دموعه بأكثر غزارة.

وبعد أن قَبِل وليم المسيح كمخلص له ظل معه الخادم أكثر من ساعة أخرى ليُحفظه مزمور 23 «مزمور الراعي» وتركه بعد أن صلى لأجله.

وبعد أربعة أيام كان وليم ينام في سلام وهو يردد أحلى الأنغام «إن سرتُ في وادي ظل الموت لا أخاف شرًّا لأنك أنت معي» قالها بابتسامة هادئة وعبر وادي ظل الموت وتقابل مع الراعي المجيد على الشاطئ الآخر في الفردوس.

صديقي ... صديقتي .. هل ضللت مثل وليم وخروفه الضال؟ تعال الآن نحـــو الهدف .. إلى المسيح الذي مات لأجلك فهو مازال يُحبك ويبحث عنك لأنه :

1- الراعي الصالح : الذي بذل نفسه عن الخراف عندما مات على الصليب (يوحنا10: 11)

2- راعي الخراف العظيم: الذي سيهتم بك طوال رحلة الحياة فهو أرق حبيب (عبرانيين13: 20).

3- رئيس الرعاة : الذي سيأتي ويأخذنا عنده ويكافئنا في المجد عن قريب (بطرس الأولى5: 4).

فلماذا تعطي حياتك للشيطان وهو السارق الذي لا يأتي إلا ليسرق ويذبح ويُهلك (يوحنا10: 11) فلهذا أنا أناشدك أن تعطيها للرب يسوع الذي ضحى لأجلك فهل تصلي معي الآن في نفس المكان الذى تقرأ فيه هذه الكلمات؟

صلاة:
أيها الراعي القدير ... يا من سُمّرت لأجلي بالمسامير .. أرحمني من ماضيَّ الشرير واحملني طوال المسير حتى أصل للبيت المنير .. آمين.

زكريا استاورو
 

الصفحة الرئيسية - إتصل بنا - نبذة عن المجلة

كتّاب المجلة - أعداد نحو الهدف السابقةصفحة البحث

©2010 Nahwal Hadaf