عمل المستقيم ولكن

تكلمنا في الأعداد السابقة عن داود وقارنا بينه وبين سليمان، ونستكمل الحديث في حلقتنا هذه.

ثالثًا، بمقارنة قلب داود مع قلب حفيده الملك رحبعام ابن سليمان وابنه أبيّا.

إن كان هناك شخصًا ينطبق عليه الوصف “وُلد وفي فمه ملعقة من ذهب”، فسيكون هو رحبعام ابن سليمان! (اقرأ ٢أخبار١١؛ ١٢) فلقد ترعرع في ترف قصر أبيه الملك سليمان، وكلنا نعرف مدى عظمة سليمان وعظمة المملكة في أيامه.

ليس ذلك فقط، بل «وَالْكَهَنَةُ وَاللاَّوِيُّونَ الَّذِينَ فِي كُلِّ إِسْرَائِيلَ مَثَلُوا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ جَمِيعِ تُخُومِهِمْ... وَبَعْدَهُمْ جَاءَ إِلَى أُورُشَلِيمَ مِنْ جَمِيعِ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ وَجَّهُوا قُلُوبَهُمْ إِلَى طَلَبِ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ... وَشَدَّدُوا مَمْلَكَةَ يَهُوذَا وَقَوَّوْا رَحُبْعَامَ بْنَ سُلَيْمَانَ ثَلاَثَ سِنِينَ، لأَنَّهُمْ سَارُوا فِي طَرِيقِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ ثَلاَثَ سِنِينَ».

ونلاحظ هنا التشديد مرتين على الكلمة ثلاث سنين! فطالما ساروا في الطريق المستقيم، تشدَّدوا وتقووا. فما الذي حدث بعد ذلك؟ «وَلَمَّا تَثَبَّتَتْ مَمْلَكَةُ رَحُبْعَامَ وَتَشَدَّدَتْ، تَرَكَ شَرِيعَةَ الرَّبِّ هُوَ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ مَعَهُ!»، ثم ابتدأت المتاعب في السنة الخامسة من مٌلكه إذ «صَعِدَ شِيشَقُ مَلِكُ مِصْرَ عَلَى أُورُشَلِيمَ، لأَنَّهُمْ خَانُوا الرَّبَّ». لكن ماذا عن السنة الرابعة التي تبدو وكأن لا أحداث لها! ربما كانت هذه السنة هي سنة الرب المقبولة التي فيها انتظره الرب أن يصنع ثمرًا، فصنع ثمرًا رديئًا!

أيها القارئ العزيز: «هُوَذَا الآنَ وَقْتٌ مَقْبُولٌ. هُوَذَا الآنَ يَوْمُ خَلاَصٍ»، فهل تغتنم فرصة النعمة؟

في بداية مُلك رحبعام، أعطاه شعبه فرصة ثلاثة أيام، فلم يُحسن التصرف فيها. ثم أكرمه الله بثلاث سنوات شدَّده فيها وقواه مُهيئًا له كل إمكانات النجاح، فلم ينجح!

وعندها أتاهم رجل الله برسالة الله القصيرة الواضحة: «أَنْتُمْ تَرَكْتُمُونِي وَأَنَا أَيْضًا تَرَكْتُكُمْ لِيَدِ شِيشَقَ... فَصَعِدَ شِيشَقُ مَلِكُ مِصْرَ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَأَخَذَ خَزَائِنَ بَيْتِ الرَّبِّ وَخَزَائِنَ بَيْتِ الْمَلِكِ، أَخَذَ الْجَمِيعَ، وَأَخَذَ أَتْرَاسَ الذَّهَبِ الَّتِي عَمِلَهَا سُلَيْمَانُ».

فماذا فعل رحبعام؟

لقد اختار التمسّك بالمظهر الفارغ دون الجوهر، مُستبدِلاً أتراس الذهب التي عملها سليمان أبيه بأتراس نحاس، مُكتفيًا بزفة مواكب وهمية لأتراس نحاس يطن وصنجًا يرن، وكأن شيئًا لم يكن!

أما عن العلة الحقيقية وراء انحدار رحبعام ودماره فيذكر الكتاب بكل وضوح: «وَعَمِلَ الشَّرَّ لأَنَّهُ لَمْ يُهَيِّئْ قَلْبَهُ لِطَلَبِ الرَّبِّ».

وما هي نتيجة العيش بقلب غير مُعَّد لطلب الرب؟

اسمع وصف ابنه عنه: «وَكَانَ رَحُبْعَامُ فَتًى رَقِيقَ الْقَلْبِ فَلَمْ يَثْبُتْ أَمَامَهُمْ» (٢أخبار١٣: ٧).

مع أن عمره كان يتعدى الأربعين عامًا، وصفه ابنه بأنه فتى، وأيضًا “رَقِيقَ الْقَلْبِ”، التعبير الذي يحمل معانٍ مختلفة، منها: صغير السن وقليل الخبرة، متزعزع وغير حاسم، خجول ومتردد، ضعيف وجبان جدًا، فلم يثبت أمام أعدائه. ورغم ذلك نراه يتظاهر بالقوة أمام شعبه، بقوله: «إِنَّ خِنْصَرِي أَغْلَظُ مِنْ مَتْنَيْ أَبِي» (١ملوك١٢: ١٠، ١٤).

حقًا ما أبعد ما كان في داخل رحبعام عما كانه في ظاهره! لقد اعتاد الزيف والتظاهر وتصنُّع القوة!

قَصَدَ الروح القدس أن يضع أمامنا شخصًا كانت لديه كل مؤهلات النجاح، ومع ذلك فشل فشلًا ذريعًا!

فلماذا فشل رحبعام؟ نجد الجواب في كلمات سليمان أبيه في سفر الأمثال: «أَمِلْ أُذْنَكَ وَاسْمَعْ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ، وَوَجِّهْ قَلْبَكَ إِلَى مَعْرِفَتِي» (أمثال٢٢: ١٧)، الأمر الذي لم يفعله الابن الجاهل رحبعام، إذ ترك شريعة الرب، وأيضًا ترك مشورة الشيوخ الذين وقفوا بين يدي سليمان أبيه. فصار غمًا ومصيبة على أبيه، وحزنًا ومرارة للتي ولدته، بل للمملكة كلها التي انقسمت بعد ثلاثة أيام فقط من مُلكه عليها! هَا «قَدْ رَفَضُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ، فَأَيَّةُ حِكْمَةٍ لَهُمْ؟».

وهل هناك أي وجه مقارنة بين قلب رحبعام وقلب داود الذي تغنَّي في مزاميره: «ثَابِتٌ قَلْبِي يَا اَللهُ، ثَابِتٌ قَلْبِي». «قَلْبُهُ ثَابِتٌ مُتَّكِلاً عَلَى الرَّبِّ. قَلْبُهُ مُمَكَّنٌ فَلاَ يَخَافُ حَتَّى يَرَى بِمُضَايِقِيهِ» (مزمور٥٧: ٧؛ ١١٢: ٧، ٨).

لكن ترى هل كان ابنه أبيّا أفضل حالا منه؟ يُسطّر الروح القدس هذه العبارة كختام لحياته:

«وَبَقِيَّةُ أُمُورِ أَبِيَّا وَطُرُقُهُ وَأَقْوَالُهُ مَكْتُوبَةٌ…» (٢أخبار١٣: ٢٢) وبالأسف ما أبعد ما كانته طرق أبيَّا عن أقواله! لقد انطبق عليه القول: «الصَّوْتُ صَوْت يَعْقُوبَ، وَلكِنَّ الْيَدَيْنِ يَدَا عِيسُو»! (تكوين٢٧: ٢٢). فلقد جاء التقرير عن أبيَّا الملك بأنه: «وَسَارَ فِي جَمِيعِ خَطَايَا أَبِيهِ الَّتِي عَمِلَهَا قَبْلَهُ، وَلَمْ يَكُنْ قَلْبُهُ كَامِلاً مَعَ الرَّبِّ إِلهِهِ كَقَلْبِ دَاوُدَ أَبِيهِ» (١ملوك١٥: ٣). وهو نفس ما قيل عن جده سليمان الذي عاش بقلب منقسم (١الملوك١١: ٤)! فما باله يقول كلامًا كبيرًا ويرفع شعاراتٍ رنانة (٢أخبار١٣)!

تُحكَى قصة أبيا الملك كاملة في أقل من ثمانية أعداد (١ملوك١٥)، بينما يُلقي هو خطابه في ثمانية أعداد أيضًا (٢أخبار١٣)! وفيها يقول: «وَأَمَّا نَحْنُ فَالرَّبُّ هُوَ إِلهُنَا، وَلَمْ نَتْرُكْهُ... وَأَمَّا أَنْتُمْ فَقَدْ تَرَكْتُمُوهُ»، متجاهلاً تقرير الله نفسه عنهم: «أَنْتُمْ تَرَكْتُمُونِي وَأَنَا أَيْضًا تَرَكْتُكُمْ». ويقول أيضًا: «لأَنَّنَا نَحْنُ حَارِسُونَ حِرَاسَةَ الرَّبِّ إِلهِنَا»، بينما لم يحرس هو قلبه!

ولكن أبشع ما في الأمر هو اندماج أبيّا جدًا في دوره، للدرجة التي فيها ابتدأ يتكلم عن أبيه ويشخّص حالة قلبه، بينما تقرير الله عن أبيّا أنه سَارَ فِي جَمِيعِ خَطَايَا أَبِيهِ الَّتِي عَمِلَهَا قَبْلَهُ! ترى كم مرة أشرنا إلى عيوب الآخرين ونجحنا في تشخيص حالتهم بدقة بارعة بينما لم نكتشف ذات العيوب في أنفسنا! لم يكن أبيّا من ذوي الأصالة، بل اختلفت طرقه عن أقواله. وآآآه كم تمتلئ حياتنا كلامًا، كم تفتقر للقوة تمامًا!

وكما قنع رحبعام أبوه بمظهر أتراس النحاس دون الذهب، قنع أبيّا بالكلام دون العمل!

لم يكن داود من هذا النوع إطلاقًا، بل كان حلوًا حقيقيًا نقيًا. والقلب النقي هو القلب الأصيل authentic الذي لا يحاول أن يخدع الآخرين. هكذا عاش داود، لم يقلّد ولم ينتحل شخصيات أخرى، ولم يتقمص أدوارًا ليست له. فلم يرضَ بملابس شاول وعدّة حربه، بل ولم يستطع أن يخطو بها خطوة واحدة! ترى كم خطوة خطونا نحن بملابس غيرنا؟ وكم خطوة ظننا أننا تقدمنا بينما نحن نتظاهر بمظهرٍ خادعٍ ليس لنا؟!

وأخيرًا، هل نطلب مع داود هذا القلب النقي المتوافق مع قلب الله، فتتسق أقوال فمنا مع أفكار قلوبنا وأعمال يدينا؟ «قَلْبًا نَقِيًّا اخْلُقْ فِيَّ يَا اَللهُ»، «لِتَكُنْ أَقْوَالُ فَمِي وَفِكْرُ قَلْبِي مَرْضِيَّةً أَمَامَكَ يَا رَبُّ، صَخْرَتِي وَوَلِيِّي» (مزمور٥١: ١٠؛ ١٩: ١٤).

(يُتبع)