1993 2

مرحبا بالأجازة الصيفية

Bookmark and Share
أصدقائي وصديقاتي ... لقد بدأت الإجازة الصيفية بعد فترة الإمتحانات بكل ما فيها.  ومع تمنياتي بإجازة سعيدة ومفيدة دعوني أشارككم ببعض الأفكار التى تساعدكم في ذلك محاولاً أن أجيب من خلال هذه السطور على السؤال التقليدي - كيف أقضي وقت الفراغ؟ -

(1) تنظيم  أوقات  النوم:

فالبعض يريد أن يكون يومه نوماً فقط أو لعباً ونزهة فقط، لكن ماأحلى أن تنظم وقت يومك حتى تستفيد منه روحاً ونفساً وجسداً.

(2) ميعاد  الاستيقاظ:

هل الاجازة المُريحة تعنى فى نظرك الاستيقاظ فى ساعة متأخرة من النهار؟ أريد أن أذكرك أن النوم لساعات أكثر من الإحتياج الطبيعى للجسم (6- 8 ساعات) ليس فقط إهداراً للوقت الغالى، بل إنه أيضاً يُسبب الخمول والضيق والكسل طوال اليوم.  إستمع إلى قول الكتاب المقدس «إلى متى تنام أيها الكسلان» (إقرأ أمثال 6: 6- 11). 

(3) قراءة  الكتاب  المقدس:

يحتوى الكتاب المقدس على 1189 أصحاحاً تحوى نحو 31 ألف آية بها حوالى 3 ملايين حرفاً.  ولقراءة كل الكتاب تحتاج إلى 49 ساعة، أما إذا أردت أن تقرأه كله بصوت جهورى وبسرعة الحديث العادى فإنك تحتاج إلى 70 ساعة و40 دقيقة.  إذاً، هل يمكنك قراءة كل الكتاب فى شهور الإجازة؟! لماذا لاتفكر فى الأمر جدياً. 

(4) دراسة  بعض  أسفار  الكتاب:

أدعوك فى هذه الإجازة لدراسة بعض أسفار الكتاب المقدس مستعيناً ببعض الشروحات الثمينة المتوافرة، وأرى أنه من الأفضل أن تبدأ بالأسفار التى تراها سهلة.

(5) وقت  الصلاة  والخلوة :

إن الصلاة الفردية رياضة روحية، فحدد لها أفضل أوقات يومك.  وأرجوك أن تواظب عليها فهى أكثر الأمور التى يحاربنا فيها الشيطان لكى نهملها. 

(6)الإهتمـام بالإجتماعـات الـروحـية:

ليس فقط بالحضور ولكن بالمشاركة أيضاً فى الزيارات أو التأملات أو مكتبة الإستعارة وماإلى ذلك. 

(7) الرياضة:

الرياضة الجسدية نافعة ويأتى نفعها فى الدرجة الثانية بعد نفع الرياضة الروحية والتقوي(1تيموثاوس4: 7).  والرياضة الجماعية تتطلب وجود مجموعة، فاحرص على أن تكون تلك المجموعة من المؤمنين لئلا ينفذ الشيطان من خلال هذه المعاشرة لزرع مبادئ وعادات تضر بحياتك الروحية (إقرأ 1كورنثوس15: 33).  فإن لم يتوفر ذلك فيمكن على الأقل ممارسة تمارين رياضية فردية.

(8) تنمية المواهب :

الاجازة فرصة لتنمية المواهب التى يمكن أن تُستخدم فى حياتى لمجد الرب، مثل الرسم والموسيقى والتطريز والخياطة وتربية الطيور المنزلية ... إلخ  

(9) مساعدة  الأب فى العمل  أو  الأم  فى البيت :

وهذا ليس فقط من قبيل الواجب ولكنه يكسبنى خبرات فى الحياة وهو أيضاً أحد صور إكرام الأب والأم، ولاتنسَ اختيار الميعاد المناسب لشراء متطلبات البيت دون تذمر. 

(10) المؤتمرات  الصيفية والرحلات :

حاول الإستفادة من المؤتمرات أثناء إنعقادها وبعد المؤتمر راجع مااستفدته ودونته فى نوتة خاصة.  وبالنسبة للرحلات استغل وقتاً منها فى الشهادة للمسيح.

(11) التسليات: تكون مع المؤمنين فى جو من المحبة ودون استنزاف وقت يمكن أن يُستغل بطريقة أفضل.  

(12) تقوية بعض اللغات : مثل الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية وستكتشف مع الوقت أهمية إتقان تلك اللغات.  كما يمكن قراءة بعض الكتب العلمية والثقافية المفيدة.

أعــزائي أعلم أنه ان يكون الآن سؤالكم كيف نقضي وقت الفراغ، لكنكم ستسألون:

كيف نحصل على شهور أكثر لقضاء إجازتنا الجديدة السعيدة وأيضاً المفيدة؟!
زكريا استاورو
 

الصفحة الرئيسية - إتصل بنا - نبذة عن المجلة

كتّاب المجلة - أعداد نحو الهدف السابقةصفحة البحث

©2010 Nahwal Hadaf