2007 87

ناظرين إلى يسوع

Bookmark and Share

ما زلنا نتأمل في حياة سيدنا - له المجد - كإنسان عاش على أرضنا، وخاصة في بعض العادات التي ذُكرت عنه وهي: الصلاة، حضور المجمع، التعليم.

وقد تكلمنا سابقًا عن الصلاة وحضور المجمع، والآن سنتأمل قليلاً في الموضوع الثالث وهو “التعليم”.

 

أولاً: ما هي أهمية التعليم؟

لقد رأينا سابقًا كيف بدأ سيدنا العظيم حياته الإنسانية، وهو في سن الثانية عشر، جالسًا في الهيكل «وسط المعلمين يسمعهم ويسألهم» (لوقا2: 46).  كما نقرأ عنه في نبوة إشعياء (50: 4) «أعطاني السيد الرب لسان المتعلمين».

وهذا يلفت نظرنا إلى أهمية التعليم في حياتنا، ونلخصها في الآتي:

1- إدراك مشيئة الله لحياتنا والسير فيها: وهذا ما ذُكر بروح النبوة عن سيدنا في تجسده في مزمور40: 7، 8 «حينئذ قلت هنذا جئت بدرج الكتاب، مكتوب عني: أن أفعل مشيئتك يا إلهي سُررت، وشريعتك في وسط أحشائي».

2- الانتصار على أكاذيب إبليس وحروبه: نرى هذا واضحًا عندما واجه الرب إبليس المجرِّب وهو في البرية، بعد أن صام أربعين يومًا.  لقد كان سلاحه الرئيسي ضد عدو البشرية «مكتوب... مكتوب... ومكتوب أيضًا» (متى4: 1-11).

3- حفظ الإنسان نفسه من الضلال والسقوط: أمام الضلالات المنتشرة في العالم والأكاذيب التي يروِّجها إبليس، نحتاج إلى التعليم الصحيح لحفظنا من الضلال والسقوط؛ وهذا ما حذَّر منه الرب قائلاً «أليس لهذا تضلون: إذ لا تعرفون الكتب ولا قوة الله؟» (مرقس12: 24).

4- حياة النجاح المستمر في كافة الاتجاهات: هذا ما نقرأه في المزمور الأول عن الرجل الناجح «في ناموس الرب مسرّته، وفي ناموسه يلهج نهارًا وليلاً... كل ما يصنعه ينجح» (مزمور1: 2-3).

5- التأهيل الصحيح لمساعدة الآخرين ومعونتهم: هذا ما نقرأه بالنبوة عن السيد في إشعياء50: 4 «أعطاني السيد الرب لسان المتعلمين لأعرف أن أُغيث المعيَ بكلمة».  وهذا ما ينصح به أيضًا بولس الرسول ابنه تيموثاوس «كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع... لكي يكون إنسان الله كاملاً متأهّبًا لكل عمل صالح» (2تيموثاوس3: 16، 17).

 

ثانيًا: ممن نتعلم؟

حيث أن هناك أهمية قصوى للتعليم، فيكون من الهام جدًا اختيار المصدر الصحيح للتعليم.  فكم من كثيرين ضلّوا بعيدًا وتعثّرت خطوات حياتهم لسيرهم وراء معلّمين يقول عنهم الكتاب:

1- معلمون يتكلمون بأمور ملتوية: هذا ما نبَّه عليه الرسول بولس المؤمنين في خطابه الوداعي في أعمال20: 30.  وهدف هؤلاء المعلمون ليس مصلحة الآخرين بل أنفسهم «ليجتذبوا التلاميذ وراءهم».

2- معلمون مستحكة مسامعهم: إنهم المعلمون الذين يكلّمون الناس بما يعجبهم ويريحهم، وليس بما يريده الله للنفوس التي تسمع؛ والنتيجة أنهم «يصرفون مسامعهم عن الحق وينحرفون إلى الخرافات» (2تيموثاوس4: 4).

3- معلمون كذبة: هؤلاء الذين يدّعون المعرفة ويخدعون البسطاء و«يدسّون بدع هلاك»، ودافعهم الطمع والربح القبيح (2بطرس2: 1).

لذلك دعونا نرى ماذا يقول سيدنا عن مصدر التعليم الصحيح:

1- علمني أبي: عندما تعجب اليهود مما يعلمه المسيح أجابهم قائلاً: «تعليمي ليس لي بل للذي أرسلني» (يوحنا7: 15-16)، وعندما لم يفهموا ما يقول قال لهم: «لست أفعل شيئًا من نفسي بل أتكلم بهذا، كما علمني أبي» (يوحنا8: 28).

2- تعلموا مني: بينما نُحاط بأنواع المعلّمين الكثيرين، الذين قد يحوّلوا مسامعنا عن الحق الصحيح، ليتنا نتحول إلى سيدنا العظيم وهو يقول لنا «تعلّموا مني لأني وديع ومتواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم» (متى11: 28).

3- الروح القدس.. هو يعلمكم: في نهاية حياة سيدنا بالجسد على الأرض، وقبل أن ينطلق إلى السماء، وجَّه نظر تلاميذه لحقيقة مجيء الروح القدس وسكناه في المؤمنين، ومن ضمن أعماله التعليم والتذكير بكل ما قاله الرب لنا «وأما المعزّي الروح القدس الذي سيرسله الآب باسمي فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم» (يوحنا14: 25، 26).

4- علموهم.. ما أوصيتكم به: لقد أقام الرب في الكنيسة معلّمين ورعاة، وأعطاهم مواهب خاصة بالروح القدس؛ وعلينا أن نميّزهم ونستفيد من استخدام الروح القدس لهم.  وهذا ما كلف الرب به تلاميذه بعد قيامته من الأموات قائلاً «فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم... وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به» (متى28: 19-20).  وهذا ما فعلته الكنيسة الأولى إذ كُتب عنهم «وكانوا يواظبون على تعليم الرسل» (أعمال2: 42).

 

ثالثًا: كيف نتعلم بطريقة صحيحة؟

كثيرون يسمعون كلمة الله ويدرسونها، ولكن ينطبق عليهم القول «مبصرين لا يبصرون وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون» (متى13: 13).  أما التعليم فيمكن تلخيصه في الآتي:

1- الاستماع بتركيز واهتمام: وهذا ما نراه في سيدنا العظيم عندما دخل الهيك،ل وهو في عمر الثانية عشر، وجلس وسط المعلمين «يسمعهم ويسألهم، وكل الذين سمعوه بهتوا من فهمه وأجوبته» (لوقا2: 46-47).

2- حفظ الكلمة في القلب: إن التعليم الصحيح ليس فقط تخزين المعلومات في العقل، بل نقل ما نتعلمه في عقولنا إلى قلوبنا وكياننا الداخلي، حيث هناك «مخارج الحياة».  لذا يقول المرنم «خبأت كلامك في قلبي لكيلا أخطئ إليك» (مزمور119: 11).  ويكتب إرميا النبي: «وُجد كلامك فأكلته، فكان كلامك لي للفرح ولبهجة قلبي» (إرميا15: 16).

3- اللهج المستمر في كلمة الله: من المهم جدًا أن تكون كلمة الله دائمًا في فكري طوال اليوم، نفكر فيها ونتأمل فيها بصفة مسمترة، فتحفظنا دائمًا في الطريق الصحيح وتمنع عنا أفكار العدو الكاذبة.  هذا ما يقوله المرنم في مزمور1: 2 «في ناموس الرب مسرّته وفي ناموسه يلهج نهارًا وليلاً».

4- تنفيذ ما نتعلمه عمليًا في حياتنا اليومية: ختم الرب يسوع موعظته الشهيرة على الجبل بتقسيم الذين يسمعون أقواله إلى مجموعتين «رجل عاقل» و«رجل جاهل»؛ وما هو الفرق بينهما؟  الرجل العاقل هو الذي يسمع ويعمل بما يسمعه.  أما الرجل الجاهل فهو الذي يسمع، وقد يتلذذ بالكلمة، كما فعلت الجموع في ذلك الوقت، وكتب عنها «بهتت الجموع من تعليمه»؛ ولكن يقف الحال عند هذا ولا يعمل بها (متى7: 24-28).

وفي الختام ماذا عني وعنك؟  هل نحن متعلمون من الله؟  لتكن صلاتنا المستمرة «يداك صنعتاني وأنشأتاني فهّمني فأتعلم وصاياك» (مزمور119: 73).

إميل رمزي
 

الصفحة الرئيسية - إتصل بنا - نبذة عن المجلة

كتّاب المجلة - أعداد نحو الهدف السابقةصفحة البحث

©2010 Nahwal Hadaf