1997 27

شروط أساسية

Bookmark and Share
هل تشتاق إلى حياة التقدم والنمو الروحي؟ هل تتوق إلى التعمق فى كلمة الله وفهم مشيئة الرب؟ هل ترغب أن تكون مثمراً وسبب بركة للآخرين؟ أعتقد أنه لا سبيل لهذا سوى النمو الروحى.

  لكن لكى تنمو لابد أن تكون أولاً قد تعرفت بالمسيح وقبلته مخلصاً لك. هل تم هذا في حياتك؟  هل أعطيت ظهرك للعالم والخطية وبدأت عيشة القداسة والحرية؟ ربما تذكر قرار راعوث الموآبية.  وكيف صممت أن ترجع إلى الله الحقيقي.  كانت كلماتها الخالدة لنعمى: «لا تلحى على أن أتركك وأرجع عنك لأنه حيثما ذهبت أذهب وحيثما بت أبيت.  شعبك شعبي وإلهك إلهى» وراعوث فى المرحلة الأولى من اختبارها تمثل النفس التى رجعت إلى الرب بإيمان حقيقى وقد تأملنا هذا فى العدد السابق ثم فى المرحلة التالية تمثل المؤمن الذى ينمو فى النعمة. وهذا ما ندرسه فى هذا العدد.

حقل بوعز
عادت راعوث مع نعمى فى بدء موسم حصاد الشعير (نهاية شهر أبريل).  ولأنها فتاة مجتهدة ذهبت إلى الحقول لتشارك فى الحصاد.  ورتب الله لها أن تشتغل فى حقل بوعز وهو أحد الأثرياء فى بيت لحم.  وبوعز رمز جميل للمسيح، فمعنى اسمه: أبو العز أى الذى فيه القوة.  «تقووا فى الرب وفى شدة قوته»

وهذه القوة الروحية متاحة لكل مؤمن، متى اشتغل فى حقل بوعز. ماذا يمثل حقل بوعز؟  إنه يمثل كلمة الله وما نجده فيها من كنوز ثمينة تملأ حياتنا بالفرح والقوة. وشخص المسيح فيه كل الكنوز والبركات الروحية التى تُغنى حياتنا.  كما أن حقل بوعز يمثل أيضاً الاجتماعات الروحية حيث نختبر حضور المسيح وسلطان كلمته على القلوب.

اشتغلت راعوث بكل جد ونشاط وجمعت حصاداً وفيراً من حقل بوعز وهى تقدم لنا:
الشروط اللازمة للنمو والتقدم فى الحياة المسيحية:

الرغبة والاشتياق
قالت راعوث لنعمى : «دعينى أذهب إلى الحقل وألتقط سنابل»  مع أنها غريبة وفقيرة إلا أنها لم تستسلم للظروف ولم تعتمد على غيرها لإعالتها بل شقت طريقها بنفسها.  إنها تعلمنا كيف يكون لنا رغبة حقيقية لدراسة الكلمة والاختلاء مع الرب، فلا نكتفى بدقائق قليلة كل يوم مع الكتاب، ولا نعطى ساعة واحدة فى الإسبوع للاجتماع.  بدون أشواق حقيقية لن نتقدم روحياً.

الخضوع والاتضاع
قبل أن تذهب راعوث إلى الحقل استأذنت من نعمى: «دعينى أذهب وألتقط.»  أخذت وضعها الصحيح مع نعمى المتقدمة عنها سناً. وفى الحقل طلبت من الغلام المشرف على الحصادين  «دعونى التقط»  لم تتصرف بالاستقلال عمن هم أكبر سناً أو أكثر خبرة منها.  كانت على استعداد لقبول النصح والتوجيه.  ثم كانت فتاة متضعة، فقد رضيت أن تلتقط وراء الحصادين وقبلت عملاً وضيعاً  «دعونى التقط وأجمع بين الحزم وراء الحصادين»  ما أجمل أن يتصف الشباب بهذه الصفات.  إن الكتاب يوصى قائلاً:  «أيها الأحداث اخضعوا للشيوخ وكونوا جميعاً خاضعين بعضكم لبعض وتسربلوا بالتواضع.»  (1بطرس5: 5)

الاجتهاد
«فجاءت ومكثت من الصباح إلى الآن. قليلاً ما لبثت فى البيت»  (والبيت هنا يعنى مكاناً لراحة الحصادين فى الحقل).  كان الحصاد عملاً مرهقاً يتطلب جهداً شديداً. واستمرت راعوث فى عملها طوال اليوم بلا كلل واكتفت بوقت قليل للراحة.

إنها صورة جميلة للنشاط والاجتهاد فى الأمور الروحية.  يقول سليمان: «الرخاوة لا تمسك صيداً.  أما ثروة الإنسان الكريمة فهى الإجتهاد» (أمثال21: 27).  ويوصينا الرسول بطرس: «ولهذا عينه وأنتم باذلون كل اجتهاد..لأن هذه.تصيركم لا متكاسلين ولا غير مثمرين لمعرفة ربنا يسوع المسيح. لذلك بالأكثر اجتهدوا أيها الإخوة أن تجعلوا دعوتكم واختياركم ثابتين» (2بطرس1: 5،8،10) 

المثابرة

استمرت راعوث فى عملها الشاق لأكثر من شهر ونصف (وهى الفترة التى فيها حصاد الشعير وحصاد الحنطة، ص 2: 23).  والاستمرار بنشاط وجدية ليس أمراً سهلاً.  وهكذا الحياة المسيحية النامية تتطلب التزاماً وتدريباً يومياً.  «كل يوم»  هو شعار الحياة المسيحية. «أهل بيرية قبلوا الكلمة بكل نشاط فاحصين الكتب كل يوم» (أعمال 17: 11). والرب يقول « طوبى للإنسان الذى يسمع لى ساهراً كل يوم عند مصاريعي حافظاً قوائم أبوابى»  (أمثال 8: 43). ودعوة المسيح لكل منا هى«إن أراد أحد أن يأتي ورائي فلينكر نفسه ويحمل صليبه كل يوم ويتبعنى» (لوقا9: 23).

الشركة الروحية الصحيحة

«فلازمت راعوث فتيات بوعز فى الالتقاط «حتى انتهى الحصاد»  إن الشركة مع المؤمنين أمر لا غنى عنه، ومن هنا نرى أهمية المواظبة على الاجتماعات «غير تاركين اجتماعنا (معاً) كما لقوم عادة، بل واعظين بعضنا بعضاً» (عبرانيين 10: 25).  ثم لاحظ أن راعوث لازمت الفتيات وهى الصورة الصحيحة للشركة•  فالشاب يلازم الشبان والفتاة تلازم الفتيات «ليكن كل شىء بلياقة وبحسب ترتيب» هذه هى الشروط الأساسية للنمو الروحى وبدونها لا يمكننا أن نحقق تقدماً واضحاً فى الحياة الروحية• ترى يا أحبائي، هل انطبقت هذه الشروط على حياتنا؟ 

فريد زكي
 

الصفحة الرئيسية - إتصل بنا - نبذة عن المجلة

كتّاب المجلة - أعداد نحو الهدف السابقةصفحة البحث

©2010 Nahwal Hadaf